موقع عائلة الياسين

موقع عائلة كويتية عريقة تألفت من أبناء : ياسين بن راشد البجلي




بسم الله الرحمن الرحيم

" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "

صدق الله العظيم

*****


لقد أنشأنا هذا الموقع المتواضع إيماناً منا بأهمية التعارف والتواصل بين أفراد العائلة نفسها وبين من يشترك معها بالقرابة والنسب تجسيداً لقول رسولنا الكريم ﷺ : تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل ؛ مثراة في المال ؛ منسأة في الأثر . ومن ناحية أخرى ، لبيان وتوضيح مصدر أسم أو لقب ( الياسين ) الذي تُعرف به عائلتنا ويحمله أفرادها في أوراقهم الثبوتية وهوياتهم الرسمية .

الثابت أن هناك أكثر من أسرة تحمل لقب (الياسين) في أوراقها الرسمية ، وأسرتنا هي واحدة من تلك الأسر التي أتخذت من اسم جدها الأعلى لقباً للأسرة كلها ، وهي أسرة كويتية قديمة جذورها حجازية من آل نافع البجلي ، وأخذ لقبها من اسم جدها الأعلى (ياسين بن راشد) البجلي نسباً والكويتي موطناً والشافعي مذهباً كأسلافه البجليين بالحجاز وتهامة ؛ وجد العائلة هو المقصود في بيت الشعر ( وآل ياسين انزلوا بأرض الكويت مع آل راشد ) الوارد ضمن قصيدة شاعر قبيلة بني مالك بجيلة بالمملكة العربية السعودية التي تحكي تاريخ قبيلة بجيلة على مر الأزمنة والعصور . وتنقسم العائلة في دولة الكويت إلى ثلاثة فروع رئيسية ؛ هم : فرع آل جمعه الياسين - فرع آل محمد الياسين - فرع آل علي الياسين ، وبمرور الزمن تشعبت الفروع الرئيسية وصار كل فرع يتألف من عدة فروع وأسر .

وعن لقب (البجلي) الذي يحمله جد العائلة وأسلافة ؛ فإن المراجع تقول بإنه منسوب لقبيلة بجيلة العريقة ، وهي قبيلة قحطانية يمانية الأصل حجازية الموطن تألفت من ولد أنمار بن أراش القحطاني لكنها تشتهر باسم أم القبيلة (بجيلة بنت صعب) ؛ ويقال للفرد المُنتسب إليها : بَجَلِيّ ؛ وفي حال جمع التكسير يُقال : بُجلان ، وبجيلة هي القبيلة الوحيدة التي خصص لها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ربع خمس سواد العراق ترضية لهم عندما أراد أن يرسلهم لفتح بلاد العراق ، ومن القبيلة عدة صحابة ورواة حديث ومجموعة كبيرة من الأعلام والمشاهير على مر الأزمنة والعصور . وتنقسم قبيلة بجيلة لعدة عشائر وطوائف قديمة ومعاصرة منتشرة في معظم أقطار الوطن العربي والإسلامي ؛ لكنهم يُعرفون في وقتنا الحاضر بأسماء مأخوذة من أحد بطون القبيلة أو أحد فروعها كحال القبائل المعاصرة المقيمة في مناطق الحجاز وتهامة وغيرها ؛ مثل قبائل : بجالة وبني مالك وبني الحارث وبني ذبيان وغيرهم ، وأيضاً الطوائف والأسر البجلية المتحضرة اكتفت بلقب مشتق من اسم جدها الذي تألفت من نسله الأسرة كحال أسرتنا (الياسين) وغيرها من الأسر المتحضرة التي لا تستخدم اسم القبيلة كلقب للأسرة .

أما بخصوص المذهب الشافعي ، فالثابت بالمراجع أن معظم الأقطار الإسلامية كانت تتبع المذهب الشافعي لعدة قرون ، وأيضاً كان هو المذهب السائد في كويت الماضي شأنها شأن المناطق المجاورة لها كالإحساء والبحرين والبصرة وغيرها ، ولهذا السبب كان القضاء في كويت الماضي بيد علماء المذهب الشافعي لمدة تزيد عن قرن ونصف من الزمان . ومن جانب آخر ؛ فالثابت بالمصادر أن معظم أهل الحجاز وتهامة كانوا على المذهب الشافعي ، لذلك كانت الصلاة بالحرم المكي تقام أولاً للشوافع كونهم الأغلبية بالمنطقة ، ثم يليهم أهل المذاهب الثلاثة الأخرى بالتتابع ، وكان لكل مذهب إمام ومقام (محراب) وأكبرهم كان المحراب الشافعي . وأستمرت الصلاة بالحرم بهذا الأسلوب حتى عام 1926م ، وبعد هذه السنه صارت الصلاة تقام موحدة وبإمام واحد فقط كما هو الحال بوقتنا الحاضر .


  صورة قديمة للحرم المكي تبين مقامات المذاهب الأربعة ( اضغط الصورة )